فجر جديد للحضانات (اول موقع تعليمي متخصص يهدف الي النهوض بالمستوي الفكري والتعليمي لدي المعلم والاباء والابناء باساليب حديثة وجديدة ويهتم اهتمام خاص باهم مرحلة عمرية لدي الانسان وهي مرحلة الحضانة)

السبت، 13 سبتمبر 2014

أفضل الطرق لتعليم الطفل التعليم عن طريق العب الموجه

اسلوب التعليم  باللعب 

سمه هذه ا لمرحله  ان الطفل يتسم بحاجته الي اللعب فعليكي أيتها المعلمه اشباع حاجات الطفل وتوفير الالعاب  المناسبه لذلك فيجب ان يكون اللعب موجه لتنميه سلوك الطفل وقدراته العقليه والجسميه والوجدانيه وفي نفس الوقت يحقق المتعه والتسليه للطفل وايضا لرفع مستوي الطفل الضعيف حيث يتم مشاركه الطفل الضعيف اثناء اللعب لاعطاءه الثقه  بذاته وانه قادر علي فعل المزيد

وتعليمه بعض الاشياء المراد تعليمها له مثلا
  •  يمين وشمال
  • جمع وطرح
  • الاحجام
  • التسلسل والتطابق
  • قوه الملاحظه
  •  معارف عامه
  • الوان
  • اعداد
  • وغيرها

بحيث ان تكون كل لعبه لها هدف فالهدف من اللعب هوالتعلبم بما يناسب الطفل ويحقق له المتعه و الافاده

ومن فوائد أسلوب التعلم باللعب :
 
حيث يجني الطفل عدة فوائد منها :

1. يؤكد ذاته من خلال التفوق على الآخرين فردياً وفي نطاق الجماعة .
2. يتعلم التعاون واحترام حقوق الآخرين .
3. يتعلم احترام القوانين والقواعد ويلتزم بها .
4. يعزز انتمائه للجماعة .
5. يساعد في نموالذاكرة والتفكير والإدراك والتخيل .
6. يكتسب الثقة بالنفس والاعتماد عليهاويسهل اكتشاف قدراته واختبارها .

أهمية اللعب في التعلم :

1. إن اللعب أداة تربوية تساعد في إحداث تفاعل الفرد مع عناصر البيئة لغرض التعلم وإنماء الشخصية والسلوك
2. يمثل اللعب وسيلة تعليمية تقرب المفاهيم وتساعد في إدراك معاني الأشياء .
3. يعتبر أداة فعالة في تفريد التعلم وتنظيمه لمواجهة الفروق الفردية وتعليم الأطفال وفقاً لإمكاناتهم وقدراتهم .
4. يعتبراللعب طريقة علاجية يلجأ إليها المربون لمساعدتهم في حل بعض المشكلات والاضطرابات التي يعاني منها
بعض الأطفال .
5. يشكل اللعب أداة تعبير وتواصل بين الأطفال .
6. تعمل الألعاب على تنشيط القدرات العقلية وتحسن الموهبة الإبداعية لدىالأطفال 


انواع اللعب :

اللعب الحر :
ان نترك الحرية للطفل ليلعب على هواه دون تدخل من الراشدين , وقد يكون اللعب في الهواء الطلق او من مكان مغلق . ويستخدم هذا النوع من اللعب في الخطوة الاولى في العملية التعلمية .
 

اللعب الموجه :
الراشد يختار المكان والأدوات وموضوع اللعب ,والهدف من اللعب الموجه تعليم الطفل مفاهيم ومهارات ومعارف معينة.
اللعب الاستكشافي :

نلاحظ ان الطفل في عمر ستة اشهر يتم اسكشافه للعبه اول مره عبر المتابعه بالعين ثم بيده ثم بفمه ثم يقلب اللعبه في اكثر من اتجاه ثم يضربها ليسمع صوتها. ان هذا النوع من اللعب يجعل الطفل يكشف أي لعبه امامه بجميع حواسه.
اللعب الايهامي :

يتسم بالقدره الحركه والمعرفيه للطفل يتحرر من الواقع المليىء بالالتزامات والقيود والاوامر والنواهي وعليه يحدد الطفل الاحداث التي يرغب ان يعيش بها وقد يروي الطفل احداثا لم تحصل فتخاف الام على طفلها وتتهمه بالكذب بينما الحقيه انه يلعب.


اللعب التقليدي :
هو نوع من اللعب يقوم على المحاكاة والتقليد كأن الطفل يقوم بتقليد الكبار ويمثل ادواهم , ان تمثل الادوار يعلم الطفل قواعد هامه في حياته .
 

اللعب الاجتماعي :
يبادر الطفل حديث الولاده باللعب الاجتماعي عند تودد الاخرين اليه وبعد ذلك تمر المراحل الطبيعه ويتقرب الى الاشخاص شيئا فشيئا ويبداء في المشاركه ولهذا اللعب اهميه تثير الطفل واهمها :
- العلاقات الاجتماعيه
- بناء الشخصيه
- بناء العلاقات والصداقات
- انتظار الحوار
- المشاركه الاجتماعيه في تبادل الادوار
- احترام القوانين.
لذا يجب ان نوفر البيئه المناسبه للطفل ونشجعه على اللعب ويفترض ان نشارك الطفل في اللعب وان نكون نبادر للتشجيع والتفاعل لكي يتوصل الطفل الى مرحلة شعر بها انه لا يحتاج لمساعدة الكبار.
أنواع الألعاب التربوية :

- الدمى : مثل أدوات الصيد ، السيارات والقطارات ، أشكال الحيوانات ،الآلات ، أدوات الزينة .... الخ .
- الألعاب الحركية : مثل ألعاب الرمي والقذف، التركيب ، السباق ، القفز ، المصارعة ، التوازن والتأرجح ، الجري ،
ألعاب الكرة .
- ألعاب الذكاء : مثل الفوازير ، حل المشكلات ، الكلمات المتقاطعة ... الخ .
- الألعاب التمثيلية : مثل التمثيل المسرحي ، لعب الأدوار .
- ألعاب الحظ : الثعابين والسلالم ، ألعاب التخمين .
- القصص والألعاب الثقافية : المسابقات الشعرية ، بطاقات التعبير

0 التعليقات :

إرسال تعليق

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...